أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في سبتمبر 2019 خدمة جديدة تهدف إلى تقليل تكلفة استقدام العمالة المنزلية، وهي خدمة “معروفة”. تساعد خدمة “معروفة” في تسهيل عملية استقدام العمالة المنزلية بشكل بسيط وسلس وبتكاليف أقل. للاستفادة من هذه الخدمة، يجب الالتزام ببعض الشروط والمتطلبات، ومنها:
١-توفير متطلبات معينة مثل اسم العاملة، صورة من جواز السفر، ورقم تواصل مع العاملة.
٢-سداد رسوم التأشيرة.
٣-تقديم طلب إصدار تأشيرة عاملة منزلية.
٤-سداد رسوم الخدمة الإلكترونية.
٥-إتمام التعاقد.
تتضمن شروط وأحكام خدمة “معروفة” العديد من النقاط التي يجب الالتزام بها، مثل:
١-عدم نقل كفالة العاملة إلا بعد إخطار المكتب.
٢-إبلاغ المكتب في حال رغبة صاحب العمل بنقل كفالة العاملة.
٣-عدم مسؤولية المكتب في حالة عدم إحضار العاملة في الوقت المحدد إذا لم تلتزم العاملة بمواعيد الإجراءات.
٤-عدم مسؤولية المكتب عن أي مخالفات أو إيقافات للعاملة لدى وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية السعودية.
٥-إبلاغ المكتب في حال إصدار تأشيرة خروج نهائي للعاملة.
٦-عدم مسؤولية المكتب في حال امتناع العاملة عن العمل خلال مرحلة إنهاء الإجراءات في دولتها.
٧-عدم مسؤولية المكتب في حال تعاملت العاملة مع وسيط غير مخول أثناء عملية التوظيف.
٨-تحديد فترة وصول العامل المستقدم بـ 45 يوماً، مع إمكانية تمديد المهلة لـ 15 يوماً إضافية لمرة واحدة.
٩-تكلفة الاستقدام تبلغ 8850 ريال سعودي، غير شاملة للضريبة.
بعد اختيار التأشيرة الصادرة، يجب على صاحب العمل تعبئة بيانات العاملة المنزلية المراد استقدامها، والتي تشمل: اسم العاملة، رقم التواصل معها، مدينة وصولها، رقم جواز السفر، تاريخ انتهاء جواز السفر، وصورة مرفقة من جواز السفر.
يوفر “مساند” لصاحب العمل قائمة بالمكاتب المتعاملة بخدمة “معروفة” في مدينة وصول العاملة، حيث تتواجد مكاتب مرخصة في جدة، الرياض، والدمام. يمكن لصاحب العمل تحميل نموذج من العقد الموحد قبل سداد رسوم الاستقدام ودفع الرسوم إلكترونيًا عبر مدى، فيزا، أو ماستر كارد.